السبت، 12 مايو 2012

الدرس السادس: استخدام قوة الهواء في التحكم بالطيران


                                     * ورقــــــــــــــــــــــــــــــــــة التحضيــــــــــــــــــر*  
                     
                       


الأهداف / المخرجات التعليمية
الأساليب والأنشطة
الزمن

1- أن يستنتج الطالب الكيفية التي تؤثر بها قوة الهواء على أجنحة الطائرة والدفة والروافع

 من خلال تنفيذ الاستكشاف رقم(4) "استخدام قوة الهواء في التحكم بالطيران"

 35دقيقة

أن يوضح الطالب دور كل من الروافع والدفة في عمل الطائرة
من خلال ورقة عمل"1"(استخدام قوة الهواء في التحكم بالطيران)
10 د




















                  
اليوم والتاريخ
الأحد 15\4\2012

الصف
6\1
6/2

الحصة
الثانية
الرابعة

الأهداف التي سيتم تحقيقها



الوسائل التعليمية والتقانة
التقويم
أدوات التقويم المستمر
 ملاحظات
(  ) الكتاب المدرسي

 *  ) اللوح السبوري

  * ) ملصقات:................

(    ) مجسمات

(    ) فيلم تعليمي:.............   
  )أجهزة عرض
  ) حاسب آلي
(  ) كتب علمية
( *) أدوات أو عينات:

(  * ) ورقة عمل


التقويم الختامي :
·        ما دور الروافع في الطائرة؟
·        ما وظيفة الدفة في الطائرة؟
  
(    *  ) الأعمال الشفوية
  *   ) الأعمال الكتابية
(      )  المشروع للصفوف (1-10)
(    *  ) الأنشطة العملية الصفية
(     ) الأنشطة العملية المخبرية
(     ) الاختبارات القصيرة


النشاط البيتي:
انظري الى موقع الموسوعة :ENUCARTA
 Features-multimedia-animations-Basic Movements of an air plane)
حيث يحتوي الموقع على لقطات مرئية مرسومة توضح أساس حركة الطائرة







                 *ورقـــــــــــــــــــة العمـــــــل ونموذج من أعمـــــال الطـــلاب*




نشاط جماعي صفي
استخدام قوة الهواء في التحكم بالطيران
اسم المجموعة                                                                                                                 الصف:
....................................................................................................................................
الهدف:
توضيح كيف تتحكم قوة الهواء بالطيران.
المواد والأدوات: الطائرة الشرعية التي صنعتها في الاستكشاف 3، مقص ،مسطرة.
الاجراءات:
1-    اعملي (فتحتين)(كل فتحة حوالي 1 سنتيمتر)على الحافتين الخلفيتين لكل جناح،وتسمى بالروافع .
2-    كرري نفس الشيء على زعنفة الطائرة عند المؤخرة في ظهر الطائرة الورقية ثم اعملي ثنية عمودية تحت الفتحة بحيث تستطيعين ثني الورقة يمينا ويسارا ،وهذا ما يعرف بالدفة.
3-    ابدأي العمل بلف الروافع الى الأعلى بحيث يشكلان زاويتين قائمة مع الأجنحة...كيف يؤثر هذا على طيران طائرتك؟
4-    انزلي مستوى الروافع بحيث يشيران الى الأرض،كيف يؤثر هذا على طيران طائرتك؟
5-    ضعي الروافع مرة أخرى في وضع مسطح على خط واحد مع الجناحين ،ثم اثني الدفة بحيث تجعلها تشير الى الجهة اليمنى على زاوية قائمة..  كيف يؤثر هذا على طيران طائرتك؟
6-    اثني الدفة الى الجهة اليسرى في زاوية قائمة (90 درجة)،كيف يؤثر هذا على طيران طائرتك؟

التحليل والتفسير :
ما النتائج التي توصلت اليها عن دور أو وظيفة الروافع في الطائرة؟




ما النتائج التي توصلت اليها عن دور أو وظيفة الدفة في الطائرة؟


 ________________________________________________

                                       التقويم الختامي

الاسم:                                                                                          الصف:

.................................................................

1-    صفي ما سيحدث لحركة الطائرة  عندما تكون الروافع في الوضع الموضح في الشكل2ص210.








2-    صفي في دفترك ما سيحدث لحركة الطائرة عندما تكون الدفة في الوضع الموضح بالشكل 3ص210.


                                       
                                     نماذج من أعمال الطلاب:



                                           


















































































































































































































































































































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق