السبت، 12 مايو 2012

الدرس الرابع :نقــــــــــــــل الغذاء الجـــــاهز في النبـــــــــــــات



                                    ورقــــــــــــــــــــــــــــــة التحضيــــــــــــــــــــــــــــــــــر





مستطيل مستدير الزوايا: ورقـــــــــــــــــــــــــــــــــــة التحضيــــــــــــــــــــــــرالموضوع : نقل الغذاء الجاهز في النبات                             التاريخ:10-4-2012
التمهيـــــــــــــد  : مراجعة ما تم دراسته في بداية الوحدة عن تركيب نسيج اللحاء

الأهداف  / المخرجات التعليميــــة


الأساليب و الأنشطـــــــــــــــــــــة

الزمن
-         أن يوضح الطالب آلية انتقال الغذاء الجاهز في اللحاء
سيتم تنفيذ الدرس بطريقة " خريطة المفاهيم "حيث سأصمم خريطة مفاهيم ترسم على السبورة توضح حركة السكر من المنبع الى المصب إضافة الى استخدام لوحة توضح ذلك
15 دقائق
-         أن يقارن الطالب بين انتقال العصارة الجاهزة في أنسجة اللحاء وانتقال الماء في أنسجة الخشب
من خلال ورقة عمل  " اعقدي مقارنه " حيث توزع ورقة عمل تقارن فيها الطالبات بين  انتقال العصارة الجاهزة في أنسجة اللحاء وانتقال الماء في أنسجة الخشب
10 دقائق

الوسائل التعليــمية والتقانة


التقويــــــــم

أدوات التقويم المستمـــــــر

*   )الكتاب المدرسي

*   ) اللوح السبوري

*   )ملصقات

*   ) أخرى تذكر
......ورقــــــــــــــة عمــــــــــــــل
......اعقدي مقارنة...........
سيتم تنفيذ التقويم الختامي بطريقة "المعلم الصغير " حيث أطلب من طالبة القيام بدور المعلم وتشرح لزميلاتها الطالبات آلية انتقال الغذاء الجاهز في النبات 








·       عند نقل المواد في اللحاء أية العمليات تحتاج الى طاقة وأيتها تتم بدون طاقة ؟

*   )الأعمــــــــــــــال الشفــــويــة

*   ) الأعمـــــــــــــال الكتابيــــة

*   )الأنشطــــــــــة العمليــــة الصفية


             النشاط البيتي:

اكتبي تقريرا حول نظرية الحركة السيتوبلازمية في تفسير نقل الغذاء الجاهز؟













































































                                        ورقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة العمـــــــــــــــــــــــل




                                              نشاط جماعي صفي
الدرس : نقل الغذاء الجاهز في النبات

اسم المجموعة............                                                                                                        الصف:
 ............................................................................................................................................      

الهدف من النشاط : أن يقارن الطالب بين انتقال العصارة الجاهزة وانتقال الماء والأملاح.
السؤال:
قارني في جدول بين مكونات العصارة الجاهزة وبين انتقال العصارة الجاهزة وانتقال الماء والأملاح.


وجه المقارنة

انتقال العصارة الجاهزة
انتقال الماء والأملاح

مكونات العصارة




الحاجة الى طاقة 




طرق الانتقال





النظريات التي فسرت الانتقال





















                           


نمــــــــــــــوذج من عمــــــــــــل الطـــــلاب










                             الأنشطــــــــــــــــــــــــــــة الطلابيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة





                                              " تقرير عن نظرية الحركة السيتوبلازميــــــة"

                                               
                                                 "تقرير عن عملية نقل الغذاء الجاهز"
                               



























































































































































































































































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق